ثقافة و فن

ترشيح فيلم "تحت الشجرة " لتمثيل تونس في جائزة الأوسكار

 علن المركز الوطني  للسينما والصورة، مساء اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022، اختيار فيلم  "تحت الشجرة " لأريج السحيري لتمثيل تونس في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي 2023.

وقال المركز، في بيان، إن اللجنة المعتمدة من قبل الأكاديمية تحت إشراف المركز الوطني للسينما والصورة، اجتمعت اليوم الخميس لاختيار الفيلم الذي سيمثل تونس في حفل توزيع جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم عالمي وارتأت أن الفيلم التونسي المرشح للتسابق لجوائز الأوسكار 2023 في فئة أفضل فيلم عالمي هو "تحت الشجرة " لأريج السحيري.
وأوضحت، أن الفيلم يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن قائمة الأوسكار المختصرة في 21  ديسمبر المقبل وسيكون التصويت النهائي في يوم 07 مارس  2023.
وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 95 يوم 12 مارس  2023 في مسرح دولبي بهوليوود وسيتم بثه مباشرة على أكثر من 200 محطة حول العالم.
وتعتبر جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي  واحدة من أكثر الجوائز المرموقة عالميا وقد قامت العديد من البلدان بترشيح الأفلام التي ارتأت فيها أفضل تمثيل لها في هذه المناسبة العالمية وذلك  وفقا  للإجراءات والمعايير المحددة من قبل أكاديمية الأوسكار.
ومُنحت هذه الجائزة في عام 2022 لفيلم "قد سيارتي " للمخرج الياباني ريوزك أمغتشي.