ثقافة و فن

القرية الفرنكفونية: قطب إبداعي للمبادرة والتجديد والثقافة في قلب جزيرة جربة

 بعرض موسيقي تونسي أصيل تفتتح يوم الأحد 13 نوفمبر بفضاء حديقة "اكتشف جربة" (جربة أكسبلور)، أنشطة القرية الفرنكفونية، المندرجة ضمن فعاليات الدورة 18 لقمة الفرنكفونية التي تحتضنها بلادنا وتحديدا جزيرة جربة يومي 19 و20 نوفمبر الحالي.

وسيكون الافتتاح بمجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية منها عروض سينمائية وموسيقية ومعارض وألعاب، كما سيتم بالمناسبة تقديم عمل فني ضخم في الخط العربي بمشاركة مجموعة من الخطاطين ويندرج ذلك في إطار تظاهرة حول الفن والخط العربي تقام بالتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية والمنظمة العربية للتربة والثقافة والعلوم (ألكسو)، وذلك على ضوء تسجيل فن الخط العربي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية.
وعلى مدى 10 أيام، أي إلى غاية يوم 22 نوفمبر توفر القرية التي تمتد على مساحة 5 هكتارات، برمجة متنوعة بمشاركة عديد الفاعلين في مجالات الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا من مختلف البلدان الفرنكفونية المشاركة في هذه القمة التي تلتئم تحت شعار "التواصل ضمن التنوع، الرقمية كعامل تنمية في الفضاء الفرنكفوني".
وتجمع القمة فاعلين من بلدان ناطقة بالفرنسية تضم ما لا يقل عن 300 مليون نسمة من القارات الخمسة. وسيتم خلالها تقديم أنشطة ذات علاقة بالتجديد في مجال الثقافة والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.
وسيكون رواد هذه التظاهرة على موعد مع 17 ورشة لتذوق الأكلات ومعرض للخط وعرض أفلام و37 ورشة علاوة على 43 عرضا فنيا وندوات حول مواضيع مختلفة.
 كما تمت برمجة 11 عرضا افتراضيا و21 برنامجا سيتم بثها مباشرة على منصة خاصة بالقمة لتحمل الزوار إلى رحلة في الزمان والمكان للتعرف على مختلف الحضارات الفرنكفونية. 
وسيتم كذلك تنظيم الدورة الأولى لمهرجان الذكاء الاقتصادي الفرنكفوني وأسبوع الصوت الذي تنظمه منظمة اليونسكو لأول مرة في تونس وخارج مقر اليونسكو بباريس. كما سيتم تقديم الخارطة التفاعلية للقارة الافريقية بهدف إدخال التراث الثقافي الافريقي ضمن فضاء الانترنات.
وستكون القرية الفرنكفونية عموما بيتا يجمع كل ضيوف تونس في هذه القمة وعديد الفنانين والشباب المبدع في مختلف المجالات وذلك في شكل قطب إبداعي للمبادرة والتجديد والثقافة في قلب جزيرة الأحلام جربة.