عالميا

زلزال جديد بدرجة 5.2 يضرب شرق تركيا

 أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، الاثنين، بأن زلزالا بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، ضرب شرق تركيا.

وأوضح المركز أن الزلزال وقع، الاثنين، على عمق عشرة كيلومترات، حسبما نقلت وكالة رويترز.
من جانبها، نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (أفاد) أن مركز الزالزل يقع في ولاية ملاطية.
وأشارت "أفاد" إلى أن الزالزل قد وقع ظهيرة، اليوم الاثنين، بالتوقيت المحلي للبلاد، وأن شدته قد بلغت 5.6 درجة على مقياس ريختر.
وأوضحت "أفاد" أن الزلزال قد وقع على عمق 6.96 كيلومترات وأن سكان الولايات المجاورة قد شعروا به، دون أن تنوه إلى وقوع خسائر بشرية حتى الآن.
وكان المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل عدل قوة الزلزال الذي وقع، الاثنين، في شرق تركيا إلى 5.2 بعد أن ذكر أولا أنه بقوة 5.7 درجة.
وكان زلزال آخر قد هز وسط تركيا، يوم السبت الماضي، بحسب وكالة رويترز.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن مركز الزلزال هو ولاية نيغدة، ونقلت عن رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث أن ذلك الزلزال قد وقع على عمق سبعة كيلومترات، وأن شدته قد بلغت 5.3 درجة على مقياس ريختر.
وهزت زلازل قوية، بدأت في السادس من فبراير، تركيا وسوريا المجاورة مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص وفقا لأحدث الأرقام.
والسبت، قال رئيس برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إنه واجه مشاهد "مروعة" أثناء زيارته للمناطق المنكوبة بالزلزال في جنوب تركيا.
وأوضح، ديفيد بيزلي، بعد زيارة مدينة أنطاكيا في مقاطعة هاتاي التركية "هناك طريقة واحدة فقط لوصف ما رأيته اليوم: نهاية العالم".
وأضاف: "سويت أحياء بالكامل بالأرض ودُمرت منازل وأُغلقت مدارس ومتاجر وُفقدت أرواح. حجم الدمار هنا غير معقول فعلا".
وقال المسؤول في بيان إن الوضع في الجانب السوري يرقى إلى مستوى "كارثة فوق كارثة" في إشارة إلى الحرب التي استمرت 12 عاما.