لايف ستايل

نصائح لتهدئة الأعصاب

 السرعة الفائقة في العمل، الصراعات والمشاكل في المنزل، القلق أثناء قيادة السيارة، القلق من المستقبل.. تؤدي فعلاً إلى الإجهاد، لكن بعض الأشخاص أكثر حساسية من سواهم؛ فيعانون بشكل أكبر من توتر الأعصاب.. إليكِ نصائح لتهدئة الأعصاب:

أعراض التوتر والقلق
التوتر والقلق يتم تعريفه على أنه رد فعل الجسم والنفسية على خطر أو حدث يجبرنا على التكيّف، ويتم التعرّف على هذا الاضطراب النفسي من خلال الأعراض التالية:
- التهيّج.
- الصداع.
- آلام البطن.
- آلام الظهر.
- التعب.
- اضطرابات النوم.
- قلة الشهية.
- خفقان القلب.
ممارسات تساهم في تهدئة الأعصاب
- مزاولة اليوجا
من المعروف أن اليوجا لها تأثيرات على التوتر والقلق.. المواقف الممزوجة بالتنفس تُهدّئ النفس في بضع دقائق.. يمكن أداء بعض التمارين في أيّ مكان: في المنزل أو في العمل أو في السيارة (بشرط أن تكوني في مكان محايد).
مثال على جلسة إزالة التوتر؟ الجلوس في مكان لطيف، وإرخاء الفك، وعضلات الوجه، وخفض الكتفين ثم إغلاق العينين.. ضعي أطراف أصابعك على الكتفين، مع توجيه المرفقين للخارج.. ثم، خذي شهيقاً واجلبي مرفقيك معاً، وارسمي نصف دائرة، وزفير يعود إلى الخلف.. تابعي الحركة ثلاث مرات بمعدل أنفاسك.. ربما ترغبين في التعرف على تمارين اليوجا؟
- أخذ قيلولة صغيرة
إذا كنت متوترة؛ فقد يكون ذلك بسبب قلة النوم.. استلقي على سطح مريح (سرير، أريكة، كرسي بذراعين) وأغلقي عينيك لمدة 10 إلى 20 دقيقة، وهو وقت كافٍ للنوم واستعادة قوة الجسم.. خلال الأسبوع، إذا كانت مساحة عملك تسمح بذلك، استريحي لبضع لحظات هادئة في مقعد مريح، إذا أمكن بعد استراحة الغداء؛ حتى لا تجذبي غضب رئيسك في العمل.
- الاستماع إلى موسيقى هادئة
ضعي سماعات الرأس أو سماعات الأذن على أذنيك وافصلي نفسك عن العالم الخارجي.. اسمحي لنفسك بالراحة من خلال الموسيقى الهادئة، التي تجدينها على منصات الفيديو عبر الإنترنت.. هناك عدة مئات متاحة مجاناً.
- التنفس من خلال البطن
التنفس البطني تقنية فعّالة لها ميزة تهدئة التوتر أو القلق أو الغضب في بضع ثوانٍ.
من الأفضل التدرّب على الجلوس.. مع ظهر مستقيم، ضعي يديك على بطنك.. حاولي أن تنفخي بطن الهواء تدريجياً.. ثم انسحبي لثانية وازفري لتفريغ البطن والسحب في السرة.. احظري مرة أخرى قبل استئناف الشهيق البطيء والمريح.
- تحفيز نقاط الضغط على الوجه
للاسترخاء على الفور، يمكنك تجربة العلاج الانعكاسي للوجه، وتحفيز نقاط العلاج بالإبر على الوجه. إنها تسمح بإعادة توازن طاقات الجسد مع طاقات الروح.. واحدة على وجه الخصوص تسمح لك بالاسترخاء عند التحفيز: إنها العين الثالثة، عين معرفة الذات.
وهي تقع في منتصف جبهتك بين الحاجبين.. اضغطي لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى يهدأ الألم.
- تدليك القدمين
إذا كان العلاج بالإبر فعالاً على الوجه؛ فهو فعّال أيضاً على القدمين.. يجلب علم المنعكسات الأخمصية العديد من الفوائد، بما في ذلك الاسترخاء الفوري.. توجد عدة تقنيات، على سبيل المثال: يمكنك أن تأخذي كرة تنس وتضعيها تحت نعل قدمك على الأرض، ودحرجيها برفق في دوائر. استرخاء مضمون!
- التحدث إلى شخص مقرّب إليك
في بعض الأحيان، يكفي إفراغ حقيبتك من خلال الوثوق بأحد أحبائك للتحسن.. اتصلي بصديق أو أحد أفراد أسرتك ليقدم لك وجهة نظر حول الموقف، سوف يساعدك على رؤية الأشياء بشكل أكثر وضوحاً.. بعد ذلك، انتقلي إلى موضوع آخر؛ حتى لا تضطري إلى التفكير بما يُزعجك.
- كتابة قائمة بالإيجابيات
مثل كثير من الأشخاص، لديك ميل مؤسف إلى التفكير في النقاط السلبية وهذا يضغط عليك.. اكتبي قائمة بالإيجابيات في يومك؛ شفهياً أو كتابياً.. ويمكن أن ينتقل مزاجك من "لديّ الكثير من الواجبات" إلى "أنا سعيدة في منزلي".. وسوف يعود المزاج الجيد.
- الضحك
الضحك علاج فعلي، يسمح لك بالتخلص من التوتر وخفض ضغط الدم، وقبل كل شيء أن تكوني إيجابية.. بالتأكيد، في الأزمات، الضحك ليس موضع ترحيب، ولكن للاسترخاء، يمكنك التفكير في لحظة جعلتك تبتسمين، أو حتى مشاهدة مقطع فيديو مضحك.. اكتشفي فوائد الضحك؟
- نشر زيت اللافندر الأساسي
في حالة الإجهاد، يمكن أن يكون استخدام الزيوت الأساسية منقذاً للحياة، ومن المعروف أن زيت اللافندر الأساسي يهدّئ الجهاز العصبي؛ حيث يوفر تأثيراً مهدئاً طفيفاً للحالة العصبية.. يتم استخدامه في الاستنشاق؛ أيْ 2 إلى 4 قطرات في الناشر.
- شرب منقوع خاص
نبتة العرن المثقوب حليف طبيعي ضد الكآبة.. يُعرف هذا النبات بتأثيره المهدّئ وحتى المضادّ للاكتئاب.. للاستفادة من هذه الفضيلة، يمكنك استهلاكها كمنقوع.