عالميا

اليوم العالمي للمرأة يحتفي بقوة التكنولوجيا الرقمية بالنسبة إلى النساء

 يحتفل العالم يوم 8 مارس الجاري باليوم العالمي للمرأة تحت شعار " قوة التكنولوجيا الرقمية بالنسبة الى النساء والفتيات .

وقالت منظمة الأمم المتحدة ان المدافعات عن حقوق الإنسان والحركات النسوية تستخدمن القوة التحويلية للتكنولوجيا الرقمية من أجل التواصل مع الآخرين وتعبئة الموارد وإحداث تغيير اجتماعي.
و أوضحت المنظمة ، أن هذه القوة تتجلى في النساء والفتيات اللواتي أطلقن حملات عبر الإنترنت من أجل إلغاء الحظر الشبه التام على الإجهاض في كولومبيا وأيرلندا. كما تستخدم الشابات في إيران وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن رأيهنّ جهارًا وتحدي الأعراف الذكورية والمطالبة بالمساواة. أمّا النساء في السودان فاحتللن طليعة الاحتجاجات ضد الأصولية الدينية في الأمس وضدّ الحكم الاستبدادي اليوم، عبر استخدام الأدوات المتوفّرة عبر الإنترنت لتعبئة السكان.
واضافت انه وفي حين أن العالم الرقمي يوفر فرصًا هائلة، فإنه ليس بمنأى عن ردود الفعل العكسية ضد حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين. فالعديد من النساء والفتيات، بما في ذلك المثليات ومزدوجات الميل الجنسي ومغايرات الهوية الجنسانية وحاملات صفات الجنسَيْن، يواجهن في الفضاء الرقمي العنف الجنساني والاعتداءات المعادية للمرأة والاستبعاد الرقمي ''علينا أن نحمي حقوق النساء والفتيات بكل تنوعهن في الفضاء الرقمية والتصدي بشكل جماعي للخطابات المناهضة للحقوق والنوع الاجتماعي، التي تستخدمها مجموعات لتضليل المجتمعات وتقويض النهوض بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين''.