رياضة

رسميًا: ملك المغرب يعلن ترشح بلاده لإستضافة كأس العالم 2030

 أعلن ملك المغرب محمد السادس، اليوم الثلاثاء، عن ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 في ملف مشترك مع أسبانيا والبرتغال.

وجاء ذلك الإعلان في رسالة ملك المغرب خلال كلمته التي القاها خلال حفل تكريم الملك المغربي محمد السادس من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ''كاف'' والذي حضره شكيب بنموسي وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة المغربي نيابة عن الملك في كيغالي برواندا.
وجاء نص الرسالة كالتالي: ''أعلن أمام مجلسكم أن المغرب قرر بالاتفاق مع أسبانيا والبرتغال، تقديم ملف مشترك لاستضافة مونديال 2030''.
وأضاف ملك المغرب في رسالته:''سيكون هذا الملف هو الأول في التاريخ الذي يجمع بين قارتي أوروبا وإفريقيا في ملف مشترك، بين شمال وجنوب البحر المتوسط، سيكون هذا الترشيح هو التجمع حول الأفضل من الجانبين واظهار تحالف الإبداع والخبرة والإمكانيات''.
يأتي هذا الترشيح بعد 4 محاولات سابقة من المغرب لاستضافة المونديال، حيث سبق للمغرب أن تقدمت بملف استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 1994 ثم عام 1998 و عام 2006 وأخيرا عام 2010.
وأقيمت النسخة الأخيرة من كأس العالم لكرة القدم العام الماضي بدولة قطر، وشهدت تتويج المنتخب الأرجنتيني باللقب بعد الفوز على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح.
الجدير بالذكر أن النسخة القادمة من كأس العالم، ستقام في عام 2026 بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.