ثقافة و فن

طربيات النجمة الزهراء : أصوات تونسية تُغني روائع الموسيقى العربية

 تنطلق تظاهرة ''طربيات النجمة الزهراء''،  بقصر النجمة الزهرءا في الفترة الممتدة بين الـ25 والـ28 من أكتوبر القادم ، بمشاركة أربعة مطربين تونسيين لأداء عروض فنية لمطربين تونسيين وعرب ، وهم على الترتيب؛ غازي العيادي الذي سيُغنّي من سجل محمد عبد الوهاب، محمد سعيد الذي سيُنشد روائع وديع الصافي، أنيس اللطيف الذي سيُغني لمحمد الجموسي، وأمين سعيد الذي سيؤدي أغاني علي الرياحي.

وتُرافق كل عروض التظاهرة الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو يوسف بلهاني، وذلك بالشراكة مع مسرح أوبرا تونس والفرقة الوطنية للموسيقى.
وكانت الدورة الماضية، خصّصت لإحياء ذكرى أربعة أصوات نسائية طربية، حيث تمّ تكريم كل من علية وذكرى محمد من تونس، وأم كلثوم من مصر ووردة من الجزائر، وذلك بأصوات كل من ألفة بن رمضان، شهرزاد هلال، أسماء بن أحمد، ومحرزية الطويل.
و''طربيات النجمة الزهراء''، هي تظاهرة ثقافية شهدت نجاحا جماهيريا كبيرا في الساحة الثقافية التونسية منذ سنوات، وينظّمها مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية، الذي يُعدّ مجمّعا ثقافيا تونسيا مُتعدّد الاختصاصات، يُعنى بالموسيقى في مختلف مجالاتها، ويهتمّ بأصول الموسيقى في تونس والوطن العربي وبلدان البحر الأبيض المتوسّط.
ويحوي قصر النجمة الزهراء أجنحة تضمّ مجمل الآلات الموسيقية المتداولة في تونس باختلاف أنماطها الموسيقية والجهات المتأتية منها.
وتتوزّع الآلات الموسيقية حسب التقسيم الكلاسيكي لعائلات الآلات الموسيقية، أي آلات هوائيّة أو نفخيّة، وآلات إيقاعيّة أو نقريات، وآلات وتريّة. كما خُصص حيّز للآلات الهوائية ذات المفاتيح.