اقتصاد

قريبا : ضخّ 4 ملايين كرّاس مدعّم في السوق التونسية

 أعلن رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة والمواد المدرسية والمكتبية، فيصل العباسي، أنّه سيتم توزيع 4 ملايين كرّاس مدعّم إضافي بالسوق التونسية، خلال الأسبوعين القادمين.

وأفاد العباسي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ إجمالي الكرّاسات المدعمة الموزّعة بالسوق، إلى نهاية سبتمبر الجاري، سيبلغ أكثر من 20 مليون كرّاس، بعد توزيع 16 مليونا بشكل يومي منذ الأسبوع الأول من أوت الماضي، معتبرا أنّها “تبقى غير كافية بسبب عدم توجيهها إلى مستحقيه”.
واعتبر أنّ الكرّاس المدعم يظلّ من أكبر المعضلات التي تعيشها السوق التونسية حاليا، خاصّة أنّها لا توجّه إلى مستحقيها من أصحاب الدخل المحدود فقط، إنّما توسّعت قاعدة استخداماته لتشمل الطبقة المتوسّطة أمام الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن التونسي في ظلّ تدهور مقدرته الشرائية.
ودعا العباسي إلى ضرورة اتّخاذ قرارات تهم إيجاد آليات وصيغ جديدة، قادرة على ترشيد الكرّاس المدعم وتوجيهه إلى مستحقيه من أبناء العائلات محدودة الدخل.
ولفت إلى أنّ أسعار المواد المدرسية خلال السنة الدراسية الحالية 2023 – 2024، سجّلت استقرارا مقارنة بالسنة المنقضية، مؤكدا عدم صحة بعض التصريحات بخصوص ارتفاعها، حيث اعتبرها أخبارا “مغلوطة ولا أساس لها من الصحة”، وأشار إلى أنّ تكلفة هذه المواد بالنسبة إلى التلميذ الواحد بالمرحلة الابتدائية تتراوح بين 100 و140 دينارا، حدا أقصى.
وكان المعهد الوطني للاستهلاك، قد قام بالتعاون مع المرصد الوطني للتزويد والأسعار، باحتساب الكلفة التقريبية للعودة المدرسية من خلال رفع أسعار اللوازم العادية والأكثر تداولا لدى عينة من المكتبات والفضاءات، على غرار المساحات التجارية بعدة مناطق من ولاية إقليم تونس.
وتراوح معدل الكلفة الجملية لعودة التلاميذ، وفق عملية الاحتساب التقريبية باعتبار كلفة المحفظة والميدعة، بين 121 دينارا بالنسبة إلى السنة الأولى أساسي، و188 د السنة السابعة أساسي، و226 د السنة الرابعة ثانوي علوم.