اقتصاد

آرام بلحاج: سداد القروض لا يعني أنّه تمّ حلّ مشاكل تونس الاقتصادية

 قال الخبير الاقتصادي، آرام بلحاج، اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 ، أنّ سداد القروض لا يعني أنّه تمّ حلّ الأزمة الاقتصادية والمالية لتونس.

وأوضح بلحاج، أنّ ميزانية الدولة لا تقتصر فقط على القروض، خاصّة مع وجود صعوبات على مستوى التزويد وخلاص المتعاقدين مع الدولة ، حسب تصريحه لجوهرة .
وأضاف المتحدث ،أنّ السياحة وتحويلات التونسيين بالخارج، ساهما في تعافي الأوضاع الاقتصادية”، مبرزا أنّ ذلك ساهم في تحسّن احتياطي تونس من العملة الصعبة، وبالتالي قدرة البلاد على سداد ديونها، رغم الصعوبات المالية التي تعيشها اليوم.
يذكر أن بيانات البنك المركزي التونسي، كشفت أنّ تونس تمكّنت من سداد حوالي 74% من خدمة دين خارجي متراكمة حيث بلغت قيمة الديون التي تمّ خلاصها 6653.1 مليون دينار، يوم 10 سبتمبر الجاري، من جملة 8945 مليون دينار مبرمجة للعام الحالي في قانون المالية 2023.
كما أبرزت بيانات مؤسّسة الإصدار، أنّ خدمة الدّيْن الخارجي قد غطّتها مداخيل السياحة وتحويلات التونسيين بالخارج إلى حدّ كبير، إذ بلغت مجتمعةً 10.7 مليار دينار لتصل بذلك نسبة التغطية 161%.
وأثّرت هذه الوضعية إجمالا في مؤشّرات القطاع الخارجي، إذ تحسّنت قيمة الموجودات الصافية من العملة الأجنبية باعتبار بلوغها حاليا 26.4 مليار دينار (116 يوم توريد)، مقابل 23.7 مليار دينار (111 يوم توريد) قبل سنة.