ثقافة و فن

بالمسرح نحيا... بالفن نقاوم دعما لفلسطين : افتتاح الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية

 عاد حفل افتتاح أيام قرطاج المسرحية إلى أحضان المسرح البلدي بالعاصمة خلال هذه الدورة الرابعة والعشرين (2 - 10 ديسمبر 2023) ، بعد أن أقيم حفل افتتاح دوراتها الأربع الأخيرة في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي. وسجّل حفل الافتتاح حضور قامات مسرحية من تونس ومن 27 دولة أخرى وسفراء عدد من الدول المعتمدين بتونس وممثلين عن البعثات الديبلوماسية والقنصلية.

وتجمّع مئات المواطنين قبالة المسرح البلدي بتونس بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، حيث تابعوا عرضا أدائيا من إسبانيا حمل عنوان "فاينال" وأقيم على واجهة المسرح، وهو عرض يجمع بين فنون السيرك والكوريغرافيا.
وفي المسرح البلدي بالعاصمة، تزيّن الركح بعناصر سينوغرافية موشحة بألوان العلم الفلسطيني، وهي حركة رمزية دعما للشعب الفلسطيني وصموده في وجه عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، ولذلك كانت المظاهر الاحتفالية غائبة عن حفل افتتاح هذه الدورة التي تقام تحت شعار "بالمسرح نحيا... بالفن نقاوم".
وتسجل الدورة الرابعة والعشرون من أيام قرطاج المسرحية عرض أكثر من 60 عملا من 28 بلدا من مختلف القارات، موزعة على مجموعة من الأقسام هي المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).
كما تتضمن هذه الدورة ندوات وورشات تكوينية وعروض مسرحية لحوالي 100 سجين ضمن قسم "مسرح الحرية"، إلى جانب معرض صور يوثق لأربعينية تأسيس المهرجان والمسرح الوطني التونسي وكذلك سوق دولية لفنون الفرجة.
ويتابع جمهور أيام قرطاج المسرحية في اليوم الافتتاحي عرضا مسرحيا بعنوان "كتاب الأدغال" للمخرج الأمريكي "روبرت ويلسون" بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.