اقتصاد

بسبب الجفاف : منع برمجة زراعات سقوية جديدة في باجة

 أعلنت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة، قرارا بعدم برمجة غراسات جديدة أو تعاطي أي نوع من أنواع الزراعات السقوية، في ظلّ تواصل التراجع الحاد في مخزونات السدود بالجهة.

وأشارت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة، في بلاغ إلى أنه تقرّرت دعوة كل الفلاحين الموجودين في أراضيهم داخل المناطق السقوية العمومية وعلى ضفاف وادي مجردة بالجهة، إلى عدم برمجة زراعات سقوية جديدة خلال الموسم الفلاحي الحالي 2023 / 2024  كالأشجار المثمرة والخضروات الصيفية وخاصة القرعيات والطماطم والفلفل واجتناب التعاقد مع المزودين لاقتناء مشاتل أو كراء أراض فلاحية للغرض،  الشروق في عددها الصادر اليوم السبت 10 فيفري 2024.
كما دعت إلى عدم تركيز مضخات بمختلف أنواعها على ضفاف الوادي والإيقاف الفوري للضخ بالنسبة إلى الفلاّحين الذين بصدد الاستغلال إضافة إلى عدم إبرام عقود إنتاج الطماطم مع الوحدات الصناعية وذلك بالنسبة إلى مصادر المياه المتأتية من المناطق السقوية العمومية والضخ المباشر من وادي مجردة.
 وشددت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة على تسريع الفلاحين بتقديم ملفات الحصول على رخص حفر الآبار داخل المناطق السقوية العمومية حسب ما تسمح به الموازنات المائية في إطار الإجراءات الاستثنائية بهدف الحدّ من وطأة الجفاف.