اقتصاد

بالصور : ''مسلك الطهي'' مسلك سياحي ثقافي جديد بجزيرة جربة

 أطلقت جامعة التصرف في الوجهة السياحية جربة، يوم أمس الجمعة، مسلكا سياحيا ثقافيا جديدا وهو "مسلك الطهي" الذي يرتكز على تثمين معاصر زيت الزيتون الجوفية التقليدية وتثمين زيت الزيتون للترويج للتراث المادي واللامادي لجزيرة جربة.

ويندرج احداث هذا المسلك السياحي الثقافي في اطار برنامج تعزيز السياحة المستدامة في تونس الذي تنفذه وزارة السياحة بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي وبتمويل مشترك من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الاوروبي، كجزء من برنامج تونس "وجهتنا"، حسب ما أعلنته المدير التنفيذي لجامعة التصرف، حمدة عبد اللاوي في تصريح لموقع أرابسك .
و أضاف عبد اللاوي ، أن هذا المسلك ياتي انسجاما مع برنامج وزارة السياحة الى غضون 2035 الرامي الى تنويع المنتوج السياحي والتمديد في الموسم السياحي على طول السنة وذلك بتثمين كل الامكانيات والخصوصيات التي تزخر بها جزيرة جربة .
و نظمت جامعة التصرف في الوجهة السياحية جربة، زيارة لفائدة عدة  الصحفيين  و المتدخلين للتعريف بالمسلك الجديد.
 
 
 
و ينطلق المسلك من معصرة الفصيلي المطمورة تحت الارض وهي خصوصية فريدة بجزيرة جربة منذ القدم و ستحتضن المعصرة أنشطة مختلفة بالشراكة مع الاهالي من عرض لمنتوجات حرفية وورشات متنوعة كورشة الذواقة التي من خلالها يستكشف الزائر المطبخ الجربي الذي يزخر بتراث متنوع من الماكولات المختلفة، ثم يمر الزائر عبر هذا المسلك الى صناعة الصابون المستخرج من زيت الزيتون ومستحضرات تجميل اخرى ومنها يمر السائح الى غابة الزيتون لملامسة طريقة جمع الزيتون ومختلف العادات والتقاليد المرتبطة بشجرة الزيتون بالجزيرة .
و أعلنت جامعة التصرف في الوجهة السياحية جربة ، عن وضع برنامج متنوع لفائدة السياح، بمناسبة اطلاق هذا المسلك والتعريف به من خلال زيارات الى أبرز محاور المسلك للوقوف على الخصوصية الجربية في مجال عصر الزيتون ، مروروا باكتشاف طريقة صناعة الصابون ومستخرجات اخرى من زيت الزيتون وتذوق اكلات تقليدية عرفت بها الجزيرة.