وطنية

العفو الدولية تطالب السلطات التونسية بالإفراج عن رشاد طمبورة

 طالبت منظمة العفو الدولية، الأربعاء 3 أفريل 2024، السلطات التونسية بالإفراج الفوري عن الشاب رشاد طمبورة المسجون على خلفية رسم غرافيتي انتقد فيه رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

وطالبت المنظمة، في بيان لها، بإسقاط الحكم بإدانته وسجنه، معتبرة أنّ هذا الحكم "يستند فقط إلى ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير".
وذكّرت منظمة العفو الدولية بأنّ محكمة الاستئناف بالمنستير أيدت، في جانفي 2024، الحكم الصادر بحق الفنان رشاد طمبورة، القاضي بسجنه لمدة عاميْن، "لمجرد رسمه مجموعة رسومات غرافيتي تندد بالتعليقات العنصرية التي أدلى بها الرئيس قيس سعيِّد ضد المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى"، مشددة على أن ذلك "يُشكل انتهاكًا لحقه في حرية التعبير". 
واعتقلت قوات الأمن رشاد طمبورة  في 2023. 
وفي 4 ديسمبر 2023، أدانته المحكمة الابتدائية في المنستير وحكمت عليه بالسجن لمدة عاميْن بتهمتيْن اعتبرت العفو الدولية أنهما "زائفتان"، وهما "ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة" و"إنتاج وترويج أخبار كاذبة، بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام أو الدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان"، بموجب الفصل 67 من المجلة الجزائية والفصل 24 من المرسوم عدد 54، على التوالي.