وطنية

وزيرة المرأة تفتتح روضة أطفال عمومية تحمل إسم ''لينا بن مهني'' في الزهراء

 وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، صباح اليوم الثلاثاء، افتتاح نشاط الرّوضة العموميّة "لينا بن مهنّي" بمنطقة برج الوزير الزهراء من ولاية بن عروس.

وأكّدت الوزيرة في تصريح إعلاميّ بالمناسبة أن مؤسسة "لينا بن مهنّي" هي الرّوضة العموميّة عدد 45 التي تُحدثُها الوزارة منذ إطلاقها برنامج "الروضة العموميّة" سنة 2022 تعزيزا للدور الاجتماعي للدولة وتكريسا لتكافؤ الفرص بين أطفال تونس في الانتفاع بخدمات التربية قبل المدرسية خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانيّة والمناطق الريفيّة وذات أولويّة التدخّل. 
وأفادت الوزيرة أنّ هذه المؤسسة الدّامجة والنموذجيّة كانت جاهزة منذ 2017 ولكن تعرضت لأعمال نهب وتخريب وتدخلت الوزارة لتهيئتها باعتمادات تناهز 400 ألف دينار، داعية أهالي المنطقة إلى المحافظة على هذا المكسب الجديد وحمايته ومنع تكرار حالات تخريب هذه الروضة العموميّة النموذجيّة. 
وبينت أنّ منظمة الطفولة يونيسيف وجمعيّة النهوض برياض الأطفال ساهمتا في تجهيزها بأحدث المعدّات وبمواصفات عالية الجودة ويمكن أن تبلغ طاقة استيعابها 100 طفلا في سنّ 3-5 سنوات وستساهم في مزيد تعزيز نسبة التغطية بخدمات الطفولة المبكرة في ولاية بن عروس والتي تبلغ حاليّا 38 %، مؤكدة أنّها أسدت تعليماتها بتخصيص ما يزيد عن 50 % من طاقة الاستيعاب مجّانا لفائدة أطفال الأسر محدودة الدخل وذات الوضعيّات الخاصّة، علما وأنّ باب التسجيل لا يزال مفتوحا لــ 66طفلا. 
وتجدر الإشارة أنّ الوزيرة كانت قد أعلنت خلال لقاء جمعها بالمرحوم الصادق بن مهني رئيس جمعيّة "لينا بن مهنّي" ووالد، الناشطة الحقوقية والمدوّنة، الراحلة لينا بن مهنّي، في شهر فيفري 2022، قرارها إطلاق اسم لينا بن مهني على الروضة العمومية برج الوزير الزهراء، تخليدا لنضالات الفقيدة واعترافا بإسهاماتها في خدمة قضايا المساواة والعدالة والكرامة. 
ويشرف على تسيير هذه الروضة العموميّة الجديدة 8 إطارات تربوية مختصة من المعهد العالي لإطارات الطفولة قرطاج درمش، وتمتدّ على مساحة جمليّة تقدّر بــ 1535م²، وهي تحتوي على 4 قاعات نشاط وقاعتين متعددة الاختصاصات وفضاءات خاصة بالاجتماعات وأخرى بالتمريض، بالإضافة إلى قاعة استراحة ومطبخ ووحدات إداريّة وصحيّة، وتُعدّ مكسبا جديدا لفائدة أطفال منطقة برج الوزير ذات الكثافة السكّانيّة العالية.