وطنية

بكالوريا 2024 : أستاذة حاولت إخفاء ورقة امتحان وآخر مزّق الاختبارات

 أفادت وزيرة التربية في تونس سلوى العباسي يوم الجمعة 14 جوان 2024، إنّه لا يمكن الجزم بنجاح الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 2024 بنسبة 100%، وأقرّت بوجود بعض النقائص، التي سيتم العمل على تجاوزها في قادم السنوات.

وأكدت سلوى العباسي، بأنّه تم الكشف عن شبكات إجرامية متورطة في حالات الغش الإلكتروني أطرافها ممتدة داخل أرض الوطن وخارجه، مضيفة أن عدد الأساتذة المورطين في هذه الشبكات قليل جدًا، وسبق أن أعلنت الوزيرة الكشف عن تورّط مجموعات فيسبوكية وأساتذة في حالات غش في امتحان البكالوريا، حسب تصريحها لموزاييك.
و تابعت الوزيرة،أنّه إلى جانب تفكيك شبكات إجرامية متورطة في عمليات الغش، فقد تمّ ضبط أستاذة حاولت إخفاء ورقة امتحان تلميذ بكالوريا داخل حقيبتها، كما تم ضبط أستاذ مزّق أوراق اختبارات 7 تلاميذ بكالوريا، وقالت الوزيرة إنها "لن تتسامح مع المتورطين في عمليات الغش".
وأفادت بأن المترشحين الذين تم ضبطهم متلبسين بحالات غش وثبت تورّطهم في وفاق إجرامي، غير معنيين بالإجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة في علاقة بعقوبات الغش، لأنّ ملفاتهم أحيلت على القضاء.
و بخصوص من سيصدر ضدهم حكم الحرمان من اجتياز امتحان البكالوريا لمدة 5 سنوات، أكدت الوزيرة أنه سيتم توزيعهم على فرق يشرف عليها مختصون نفسانيون ومستشارو الإعلام والتوجيه بوزارة التربية من أجل تنظيم حلقات النقاش حول آفاق الالتحاق بالتكوين المهني أو الإلحاق بالمعاهد الخاصة، ولكن لن يتم العفو عنهم.
وشددت الوزيرة أنّها ستتعهّد بمن سيلتحق منهم بالمعاهد الخاصة عبر متابعة لصيقة لهم وتوفير الدعم والعلاج شرط إمضائهم على التزامات بعدم العود، إضافة إلى توفير حصص للمراجعة لفائدتهم ودروس مجانية.
يذكر أن 140 ألفًا و213 مترشحًا تقدموا لاجتياز الدورة الرئيسية من امتحان بكالوريا 2024 في تونس، بزيادة بـ2305 مترشحين مقارنة بالسنة الفارطة. وامتدت هذه الدورة على أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 جوان الجاري، ومن المنتظر الإعلان عن نتائجها يوم 25 من الشهر نفسه.