اقتصاد

تونس : تسجيل 68 تبليغا بسبب انقطاع المياه

 أعلن المرصد التونسي للمياه، أنّ تطبيقية ''واتش واتر'' التابعة له سجّلت، أمس الأحد 21 جويلية 2024، 68 تبليغا لانقطاع المياه، في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تراوحت بين 40 و46.

وأفاد المرصد أنّه تلقّى 68 تبليغا لانقطاع المياه في عديد المناطق المختلفة من الجمهورية التونسية (تتصدر ولاية المنستير بـ15 تبليغا تليها صفاقس بـ12 وسوسة بـ11 تبليغ ثم ولاية قفصة بـ10 تبليغات)، كما شهدت ولاية صفاقس تحرّكا احتجاجيا (غلق الطريق على مستوى طريق قابس).
وأشار المرصد إلى أنّه تم رصد أكثر من 50 انقطاعا آخر عن طريق شبكات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أثّرت هذه الانقطاعات في عيش المواطنين.
وعبّر المرصد عن استنكاره ''للانقطاع المتكرر للمياه على أغلب جهات الجمهورية في درجات حرارة قياسية واستيائه من الخطاب الرسمي للسلطة الذي يكرّس سياسة الهروب إلى الأمام، معوّلا على مخاطبة العواطف بدل العقول مستعملا نموذج التهمة الكيدية والتلفيقية وعدم اعترافه بعجز السلطة السياسية في تدبير أزمة ندرة الموارد المائية ومجابهة التحولات المناخية''.
ودعا إلى ''ضرورة إيجاد حلول طارئة وجذرية لمشكل انقطاع الماء والدعم الفوري للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالإمكانيات المالية والتقنية والبشرية اللازمة لمواجهة أزمة انقطاع المياه هذه الصائفة''، مطالبا بـ''اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصدير المياه من قبل الشركات الفلاحية المستنزفة للموارد المائية''.