اقتصاد

وزارة التجهيز تخصّص 34 مليون دينار للصيانة

 كشفت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية أنها ضخت قرابة 34 مليون دينار إلى موفى أوت 2024 لتنظيف حوالي 1700 كلم من القنوات ومجاري المياه والأودية وتعهّد أحواض تجميع المياه بمساحة جمليّة تقدّر بحوالي 50 هكتارا.

وأشارت الوزارة، في بلاغ أصدرته الخميس، إلى أن إدارة المياه العمرانيّة التابعة لها، تواصل القيام بهذه التدخلات والتي شملت كل الولايات في إطار صيانة المنشآت وحماية المدن والتجمعات من الفيضانات، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وأكّدت أنه في إطار حماية المدن والتجمعات السكنية من الفيضانات يتم حاليا إنجاز 41 مشروعا بتكلفة جمليّة تقدر بحوالي  518 مليون دينار.
وستواصل الوزارة، خلال العام الجاري، إعداد 79 دراسة بكلفة جمليّة تقدر بحوالي 16.2 مليون دينار من أهمها الدراسة الاستراتيجية للتصرف في مخاطر الفيضانات بقيمة 12 مليون دينار والتي تقدمت عملية إنجازها بنحو 28 ٪.
وتهدف هذه الدراسة الاستراتيجية إلى التصرّف في مخاطر الفيضانات وجرد كل المنشآت المنجزة للحماية من الفيضانات وتشخيص الوضعية الحالية وإعداد قاعدة معطيات جغرافية للمنشآت المنجزة على كامل تراب الجمهورية.
وتهدف هذه الخطوة إلى اتخاذ جميع التدابير للتوقّي من المخاطر الفعليّة والمحتملة للفيضانات ووضع خطة حماية وتدخّل قائمة على سلم أولويات يراعى درجة الأخطار المحتملة ومدى تأثيراتها الممكنة وقدرات التمويل والإنجاز المتاحة إلى أفق 2050.