اقتصاد

تونس : بنك التضامن يمنح 12 مليون دينار لصغار فلاحي التمور

 قال المدير العام للبنك التونسي للتضامن، خليفة السبوعي، إنّه تم الترفيع في الاعتمادات المرصودة من قبل البنك التونسي للتضامن لفائدة صغار الفلاحين لتمويل الموسم الحالي للتمور لتبلغ 12 مليون دينار مقابل حوالي 6 مليون دينار للموسم الماضي.

و أكّد مدير البنك خلال جلسة عمل خصّصت الجمعة، للنّظر في البرنامج المقترح لتمويل الموسم الفلاحي، أنّ ''البنك تولّى تمويل إنشاء 434 مخزن تبريد بولايتي قبلي وتوزر لموسمي 2024/ 2025''، حسب تصريحه لوات.
وخصّصت لجلسة العمل التي جرت في مقر وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، لدراسة الاستعداد للموسم الفلاحي 2025/2024 وسبل توفير التمويلات اللازمة لأكبر عدد ممكن من صغار االفلاحين بولايات قبلي وتوزر وقفصة وقابس جنوب تونس.
كما تم خلال الجلسة تنظيم عروض تقدّم موسم جني التمور والبرامج المتعلقة بالإحاطة بالمزارعين والتمويلات المرصودة لإنجاحه.
من جانبه، شدّد وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عز الدّين بن الشيخ، على أهمية قطاع التمور من حيث مساهمته في إدخال العملة الأجنبية لتونس وخلق مواطن الشغل.
وأكّد حرص الوزارة المتواصل على مساندة صغار منتجي التمور وتذليل الصعوبات لإنجاح الموسم في أحسن الظروف.
وفي تصريحات سابقة له، أكّد محمد عبد اللطيف، رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالإدارة الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي، أنّ محصول التمور لهذا الموسم يقدّر بـ250 ألف طن، منها 230 ألف طن من دقلة النور.
وينطلق موسم جني التمور في تونس مع نهاية أكتوبر.
 وتنتج تونس حاليا قرابة 200 نوع من التمور، من أهمها دقلة النور والفطيمي ولخوات والكنتة والعليق، وتصنَّف دقلـة النور الأفضل من بينها، وتعدّ محافظة توزر (غرب) لوحدها قرابة مليوني شجرة نخيل.