وطنية

بعد قرار الاستغناء عن ''المنسج والفولة'' : وزير التربية يكشف الأسباب

 أصدرت وزارة التربية منشورًا جديدًا ينظم طريقة تدريس مادة التربية التكنولوجية في المدارس الابتدائية، أوصت فيه بإيقاف العمل بالمشاريع الجاهزة مثل المنسج ونبتة الفول أو الحمص، مؤكدة على ضرورة أن تُنجز التمارين داخل فضاء المدرسة وبإمكانيات التلاميذ الذاتية.

وأوضح وزير التربية نور الدين النوري، في تصريح لـ"وات" اليوم الاثنين، أن الهدف من هذا التوجّه هو تمكين التلميذ من ممارسة المهارات اليدوية والحسية داخل المدرسة بدل شراء مشاريع جاهزة تُباع في المكتبات بأسعار تثقل كاهل الأولياء.
وبيّن الوزير أن الوزارة تدخلت هذا العام في صيانة وتعهد 30٪ من المؤسسات التربوية، إضافة إلى إحداث 13 مؤسسة جديدة، ضمن خطة تمتد على ثلاث سنوات تهدف إلى بناء مشهد تربوي متجدد يوفّر ظروف تعليم تليق بالمربين والتلاميذ والأولياء.
كما أشار النوري إلى أن أغلب المدارس الابتدائية باتت اليوم مرتبطة بشبكة الإنترنت عالية التدفق، بعد تنفيذ برنامج "إيدونات 10" وتزويد المدارس في المدن والأرياف بالتجهيزات الإعلامية اللازمة لإنشاء مخابر حديثة للإعلامية، في إطار تجسيد توجّه رئاسة الجمهورية نحو العدالة والإنصاف بين التلاميذ في كل الجهات.
وفي ما يتعلق بجديد الامتحانات، أعلن وزير التربية عن توسيع مجال الامتحانات الشفوية في المرحلة الابتدائية ليمتدّ على مدى شهر كامل، بهدف تخفيف الضغط على التلاميذ والأولياء خلال فترة التقييمات.
يذكر أن وزير التربية وجه في منشور إلى المندوبين الجهويين للتربية وأعضاء سلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية ومديريها،عن تغييرات في تدريس مادة التربية التكنولوجيّة والتدريب الورشي البحثي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.