المجتمع

الشؤون الاجتماعية ترصد 54 مليار لجمعيّات تنشط في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخصوصية

 واكب وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي اليوم الخميس 16 سبتمبر 2021، بفرع الاتحاد التونسي لاعانة القاصرين ذهنيا بمنزل بوزلفة من ولاية نابل، انطلاق السنة التربوية بمراكز التربية المختصة التابعة للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة.

وكشف الطرابلسي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء على هامش هذه الزيارة ان الوزارة ترصد سنويا 54 مليون دينار لفائدة نحو 350 جمعية تنشط في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخصوصية بمختلف جهات الجمهورية.
واشار الطرابلسي الى ان هذه الزيارة تتنزل في اطار مزيد الاقتراب من هذه الفئة من الاطفال حتى "لا تبقى منسية في مفتتح السنة الدراسية على غرار بقية اترابهم الذين عادوا الى مقاعد الدراسة"، مبينا ان زيارة مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخصوصية فرصة متجددة للتعرف على احتياجاتهم وعلى سبل مزيد دعم الجمعيات التي ترعاهم لتواصل للاضطلاع بدورها التربوي والانساني النبيل.
وأشار الى ان مركز منزل بوزلفة لاعانة القاصرين ذهنيا يعد فضاء متميزا خاصة وانه يوفر لرواده من مختلف الاعمار، فرصة هامة للتعلم الاكاديمي والتربية المختصة وفرصة للاعداد للادماج المهني، الذي يشكل محورا رئيسيا في عمل الوزارة لاسيما وان العمل على اعداد ذوي الاحتياجات الخصوصية يمكنهم إما من العودة لمقاعد الدراسة أو بعث مشروع خاص او الاندماج في سوق الشغل في مؤسسات ومصانع في منزل بوزلفة والمناطق المحيطة بها.
ولاحظ ان الوزارة تدعم هذه المراكز كذلك بالعنصر البشري وخاصة بالكفاءات من خريجي مراكز التربية المختصة بالاضافة الى تمكينهم من حافلات لنقل رواد المراكز، مبرزا ان الوزارة اسندت السنة الفارطة 16 حافلة لهذه المراكز وستسند هذه السنة 16 حافلة جديدة تباعا عملا على تلبية حاجيات المراكز لنقل الفئات ذات الاحتياجات الخصوصية من منازلهم الى مراكز الرعاية.
 
 
وات