ثقافة و فن

تونس : ليلى طوبال و جليلة بكار ضمن 100 رائدة مسرحية عربية

احتفاءً برائدات المسرح العربي، احتضنت دار الأوبيرا المصرية، مساء الجمعة، الدورة التأسيسية لمعرض رائدات المسرح العربي ''نساء المسرح'' الذي ينظمه الملتقى العربي لرواد الكاريكاتور بالتعاون مع مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

وسجّلت الفنانتان المسرحيتان التونسيتان جليلة بكار وليلى طوبال حضورهما في أعمال فناني الكاريكاتور العرب، ضمن 100 رائدة مسرحية. وتولّى الفنان الكاريكتوري المصري حلم هيكا الشيخ رسم الفنانة جليلة بكار، فيما رسم فنان الكاريكاتور التونسي رشيد الرحموني الفنانة ليلى طوبال.

وقال الفنان المصري حلم هيكا الشيخ، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات)، إن اختياره رسم التونسية جليلة بكار والفلسطينية إيمان عون له دوافع عربية بالأساس، مبرزا أن صورهما شامخة دوما وأن ''تونس وفلسطين هي أقرب دول لقلوب المصريين''.

وأضاف أيضا '' فضلت شخصيات عربية لتعريف المشاهد المصري بها وبمسيرة حياتها في عالم المسرح ''.

من جانبه، ذكر فنان الكاريكاتور رشيد الرحموني، في تصريحات إعلامية أن أهمية المعرض تكمن في جمع فناني الكاريكاتور من جميع الأقطار العربية والتعريف برائدات المسرح للجمهور.

وقال رئيس الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير عماد جمعة إمام، في تصريح إعلامي، إن المعرض يضمّ أكثر من 100 لوحة بأنامل 35 فناناً عربياً، ويحتفي ويكرم نجومَ ورائدات المسرح العربي، وهو الأول من نوعه، حيث لم يسبق تقديم معرض لهذه النخبة من الرائدات في هذا المجال بريشة مجموعة متميزة من فناني الكاريكاتير من كل العالم العربي ''.

وضمّت أبرز الأعمال لوحات للجزائرية سكينة ميكيو وأمينة رشيد وعائشة ساجد وفاطمة بنمزيان من المغرب، سعاد الحداد من ليبيا، سميحة أيوب وسناء جميل ومحسنة توفيق وسهير البابلي وسهير المرشدي وزوزو نبيل من مصر، ومن الإمارات موزة المزروعي ومن السعودية مريم الغامدي ونجاة مفتاح، ومن الأردن رفعت النجار وقمر الصفدي ، ومن سوريا ثناء دبسي ومن العراق سليمة خضير وزكية خليفة وسعدية الزيدي وفخرية عبدالكريم، ومن لبنان نضال الأشقر ومن فلسطين إيمان عون ومن السودان فايزة عمسيب.