وطنية

رسميا : قيس سعيد يلغي الدستور و يجمع كل السطات بيده (وثيقة)

صدر الأمر الارئاسي المتعلق بالتدابير الاستثنائية الذي أصدره، رئبس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، و حسب تفاصيل التدابير الاستثنائية الجديدة، فان رئيس الجمهورية أعطة لنفسه كل الصلاحيات و قام بتعليق العمل بالدستور وحل الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين.

و حسب الامر الرئاسي ، فان الحكومة تتكون من رئيس وزراء و كتاب دولة يعينهم رئيس الجمهورية قيس سعيد و بالتالي تونس تتجه نحو نظام رئاسي و التخلي رسميا عن النظام البرلماني .

و اعتبر المقرر العام لدستور 2014 الحبيب خضر، أن بلاغ الرئاسة "يعني التصريح بالخروج رسميا من دائرة الدستور المُدّعى التحرك ضمنها والكشف عن الانقلاب بوجه سافر '، في المقابل قال رئيس كتلة حزب " قلب تونس" أسامة الخليفي، إن الأمر الرئاسي هو انقلاب مع سابق الإصرار والترصد، داعيا إلى اصطفاف وطني ضد الانقلاب.

من جهته، اعتبر المدير التنفيذي لحزب أمل رضا بالحاج أن الأمر الصادر عن رئيس الجمهورية اليوم، يعني أن الرئيس استحوذ بمقتضاه بصفة صريحة على كافة السلطات الراجعة إلى البرلمان، وخاصة إصدار القوانين والمصادقة على الحكومة، كما استحوذ فيه على السلطات الراجعة لرئيس الحكومة حسب تعبيره .