قضايا و حوادث

قابس : إيقاف شابين بسبب رسم ''غرافيتي'' لروح عمر العبيدي

 قالت حملة ''تعلم عوم'' أن قوات الأمن أقدمت ، الأحد 15 ماي 2022 ، على إيقاف كل من وجيه بوريشة وعبد الباسط الزيدي ومعتصم بالله دريهمي في انتظار إحالتهم يوم الأربعاء المقبل على أنظار المحكمة الابتدائية بقابس بتهم هضم جانب موظف عمومي و الإضرار بملك الغير على خلفية رسم "جداريّة غرافيتي" موضوعها شهيد الملاعب الرياضية عمر العبيدي .

وعبّرت  في بيان صادر عنها عن تضامنها المطلق، المبدئي  و اللامشروط  مع كافة الشبان الموقوفين و مع  عائلاتهم مطالبة باسقاط جميع التهم '' الكلاسيكية '' الموجهة إليهم و إيقاف  التتبعات العدلية  في حقّهم . 
واعتبرت  ان هذه  الإيقافات والتتبعات القضائية المستمرة  والتضييق والهرسلة، القمع ،الاعتقالات التي طالت  العديد من مجموعات التشجيع الكروية المتضامنة و المساندة لحملة  تعلم عوم و لملف عمر العبيدي تندرج في اطار سياسة قديمة جديدة دأبت عليها سلطة القمع والحڤرة لطمس العدالة وتشويه أصحاب الحق بحسب ما ورد في نص البيان.
ودعت مكونات المجتمع المدني كافة التشكيلات الحقوقية ومختلف الحملات الشبابية في تونس عموما و في ولاية ڨابس خصوصا الي اطلاق حملة تضامنية مع الشباب الموقوف .
وأضافت " طالما أن هناك ظلم  وإفلات من المحاسبة فإن نشاط الحملة مستمر ولاَ رقيب على الحملة سوى أهدافها ومبادئها المنادية بالحق والحرية والعدالة وان كل التهديدات والضغوطات البوليسية عبر اجهزتها الرسمية او عبر  النقابات الامنية  التي تطال الحملة  و اعضائها  و كل المساندين للقضية  ستزيد أصحاب الحق عزيمة إصرارا أكثر على الوصول إلى العدالة ".
بدورها عبّرت هيئة فرع قابس للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها عن تضامنها المطلق مع الشبان الموقوفين و عائلاتهم و أصدقائهم . 
وطالبت بالإفراج الفوري عنهم و إسقاط التهم الموجهة إليهم و إيقاف التتبعات في حقّهم معتبرة أن الإيقافات و التتبعات القضائية حيْفا في حقّ شبّان لجؤوا إلى الطرق السلمية و الفنية في التعبير عن تعاطفهم مع قضية حازت تعاطفا إنسانيا واسعا من الجماهير الرياضية و الرأي العام عموما . 
كما رأت أن منع الشباب و التنكيل بهم  بسبب طريقتهم السلمية و الفنية في التعبير عن مشاغلهم لن يزيد الأوضاع إلا احتقانا و سيدفع بهم مستقبلا إلى انتهاج وسائل أكثر تشدّدا .