عالميا

توجيه تهم جنائية للرئيس الأمريكي السابق ترامب

وجهت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن اتهامات لدونالد ترامب بعد تحقيق حول دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز ليصبح أول رئيس أمريكي سابق يواجه اتهامات جنائية حتى وهو يخوض محاولة أخرى للوصول إلى الرئاسة.

ولم تُعرف الاتهامات بعد تحديدا، إذ لا تزال لائحة الاتهام سرية. وذكرت شبكة ''سي.إن.إن'' أمس الخميس 30 مارس 2023، أن ترامب يواجه أكثر من 30 تهمة تتعلق بالاحتيال في مجال الأعمال والاتهامات ناتجة عن تحقيق قاده المدعي العام في مانهاتن ألفين براج المنتمي للحزب الديمقراطي.

وأكد ترامب أنه "بريء تماما"، مشيرا إلى أنه لن ينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية في عام 2024. واتهم براج بمحاولة الإضرار بفرصه في الفوز في الانتخابات على الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وقال في بيان "هذا اضطهاد سياسي وتدخل في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ". وبعد فترة وجيزة، ناشد أنصاره تقديم المال من أجل الدفاع القانوني.

وتقول حملة ترامب إنه جمع أكثر من مليوني دولار منذ أن توقع في 18 مارس آذار توقعا خاطئا أنه سيُعتقل بعد أربعة أيام.

وتلقى ترامب، وهو المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات وفقا لاستطلاعات الرأي، دعما من عدد من منافسيه المحتملين اليوم الخميس، مثل حاكم فلوريدا رون دي سانتيس ونائب الرئيس السابق مايك بنس.

وقال بنس "لن يؤدي هذا إلا لمزيد من الانقسام في بلدنا".بينما لم يعلق البيت الأبيض، قال الديمقراطيون إن ترامب ليس حصينا في مواجهة حكم القانون ومن المرجح أن يكشف قاض عن التهم في غضون أيام. وعندها سيتعين على ترامب السفر إلى مانهاتن لأخذ بصماته ضمن إجراءات أخرى.

وقال مكتب براج إنه اتصل بمحامي ترامب لتنسيق تسليمه نفسه، وهو ما قال مسؤول قضائي إنه سيحدث على الأرجح يوم الثلاثاء المقبل.

وقال محامياه جوزيف تاكوبينا وسوزان نيكيليس إنهما "سيحاربان بقوة" التهم، بينما توقعت محامية أخرى هي ألينا هابا، تبرئته.

التحقيق في مانهاتن هو واحد من عدة تحديات قانونية تواجه ترامب، وقد تضر التهم بمساعيه للعودة للرئاسة. ويرى نحو 44 بالمئة من الجمهوريين أنه يجب أن ينسحب من السباق إذا وجهت إليه اتهامات، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز/إبسوس الأسبوع الماضي.