وطنية

زياد الدبار : لا يمكن الحديث عن مناخ عام لإنجاز انتخابات حرة والصحفيون في السجن

 قال نقيب الصحفيين التونسيين زياد الدبار، اليوم الخميس 25 جويلية 2024، أن خمسة من الصحفيين في السجن على خلفية آراء ونشاط مهني، ما يعني أننا لا نسير في الطريق الصحيح"، مؤكدًا أن "المكان الطبيعي للصحفيين هو بين عائلاتهم وزملائهم، وليس بين جدران السجن محرومين من أدنى الحقوق".

وجدد نقيب الصحفيين التونسيين خلال يوم تضامني مع الصحفيين المساجين بعنوان "حرية الصحافة بين سجن الصحفيين وغياب أسس المحاكمة العادلة"، موقف النقابة الذي يؤكد على أن "مكان التعاطي مع الأفكار والآراء هو الفضاء العام ووسائل الإعلام وليس مراكز الأمن وأروقة المحاكم، وحتى إن حصلت تجاوزات قضائية وسياسية في هذا الإطار فمبدأ الحرية هو الأصل وليس الإيقاف".
ودعا الدبار ،لإطلاق السراح الفوري للصحفيين المساجين وإيقاف التتبعات في حقهم واصفًا إياها بـ "الظالمة"، قائلاً: "ليس في ملفاتهم ما يوجب المتابعة والإيقاف، خاصة أننا إزاء قضايا سياسية واضحة وصريحة تتطلب الإدانة والرفض".
و اعتبر نقيب الصحفيين، أنه "لا يمكن الحديث عن مناخ عام لإنجاز انتخابات حرة وشفافة والصحفيون في السجن"، مضيفًا أن "أبسط بادرة لتنقية المناخ الانتخابي تمر ضرورة بإطلاق سراح الصحفيين وإيقاف العمل بالمرسوم عدد 54".