وطنية

تونس : المجتمع المدني يحذّر هيئة الانتخابات من نشر قائمات التزكيات

 حذرت مديرة مشاريع لمنظمة شباب بلا حدود والممثلة الإعلامية عن الجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات، آمال بن خود، الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات من تبعات قرارها إمكانيّة نشر قائمات التزكيات.

واعتبرت بن خود أن في تلك الخطوة مسّ بالمعطيات الشخصية للمزكين مضيفة أنه بإمكان هيئة الانتخابات اعتماد وسائل أخرى للتثبت من التزكيات بما يحفظ المعطيات الشخصية للتونسيّين، حسب تصريحها في تصريح لإذاعة إكسبراس.
وأشارت بن خود، إلى أن شرط 10 آلاف تزكية شعبية من ناخبين مرسمين بالسجل الانتخابي وموزعين على 10 دوائر انتخابية، بـ500 ناخب عن كل دائرة، ليس سهلا على المترشحين.
و في نفس السياق، أفادت آمال بن خود إن الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 6 أكتوبر 2024، تتنزل في سياق عام سياسي يتميّز بضعف دور الأحزاب السياسيّة، مقابل تعزّز الاستقطاب الثنائي بين معارض ومساند للمسار السياسي الحالي.
و تابعت أن السياق العام يتميّز أيضا بوجود العديد من المترشحين داخل السجن، واللجوء المتكرر لتطبيق المرسوم عدد 54، وخاصة غياب المحكمة الدستورية، وهو ما يعني غياب هيكل قضائي يختص بالنظر في دستورية القوانين وخاصة القانون الانتخابي.
وأوضحت أن هناك رهانات تم التنصيص عليها وهي ضمان التنافسية والنجاعة وعدم تعديل القانون الانتخابي وضمان البعد التمثيلي لكل الفئات وخاصة الفئات الهشة، مشيرة إلى أن أكبر الرهانات هو نسبة المشاركة على اعتبار نسب المشاركة الضعيفة في الانتخابات السابقة.
يذكر أن هيئة الانتخابات، أعلنت في السابق، عن إمكانية نشر قائمات التزكيات .