اقتصاد

إتهامات لنقابة مصرف شمال افريقيا بفرض إنتدابات للأقارب

تواصل نقابة مصرف شمال إفريقيا الدولي ( بنك خارجي تونسي ليبي) عربدتها بفرض شروطها على الإدارة العامة ومجلس إدارة المصرف ،حيث يملي رئيس النقابة شروطه ويتدخل في مختلف القرارات المهمة في المصرف من بينها التعيينات وإعادة هيكلة الإدارات إلى جانب وضع يده على ملف الانتدابات التي أجريت في المصرف وذلك في غياب الحوكمة وتواصل خسائر المؤسسة .
ومؤخرا فتح المصرف مناظرة انتداب في اختصاصات متعددة في إطار خطة التأهيل والتطوير التي ينفذها البنك ،غير أن مكتب النقابة سعى بكل الوسائل إلى عرقلة هذه الانتدابات لفائدة رئيس النقابة الذي فرض انتداب شقيقته على حساب عشرات المتقدمين للمراكز التي تم فتحها والتناظر عليها .
ويعد التوريث داخل المصارف والمؤسسات المالية ممارسة سائدة للنقابات التي تملى شروطها على الإدارات العامة للبنوك مقابل غض النظر عن العديد من الملفات وقيامها بدروها الطبيعي في الدفاع عن مصالح الموظفين المهنية.
وزاد نفوذ نقابة المصرف في غياب مدير عام مساعد يمثل الجانب التونسي بعد شغور في هذه الخطة دام أكثر من 6 أشهر عقب حملة "ديقاج" رفعها موظفو المصرف في وجه المدير العام السابق مراد هويسة.
ومؤخرا عيّنت وزارة المالية ممثلا عن الجانب التونسي في خطة مدير عام مساعد فهل ينجح هذا الأخير في كبح تغّول النقابة ويفتح تحقيقا في ملف الانتدابات المشبوهة .